رئيس مجلس الادارة
مجدي سبلة

رئيس التحرير التنفيذي
محمد الحنفي

برلمانيون : إسناد هيئة السكك الحديدية للجيش تهرب من المسئولية

طباعة

السبت , 12 اغسطس 2017 - 10:20 مساءٍ

حادث قطاري الإسكندرية
حادث قطاري الإسكندرية

خلود الشعار

 

رفض أغلب أعضاء مجلس النواب، مقترح النائب أسامة شرشر، بشأن إسناد مرفق هيئة السكة الحديد للقوات المسلحة، عقب حادث تصادم قطارين بالقرب من محطة خورشيد بالإسكندرية، أمس، وأسفر عن سقوط 41 قتيلا و 132 مصابًا.

 

وكان النائب أسامة شرشر، دعا إلى إسناد إدارة مرفق السكة الحديد، للقوات المسلحة، معللاً ذلك بأن أعداد ضحايا حوادث القطارات والطرق والسكك الحديد زاد عن عدد القتلى في الحروب.

 

وقدم "شرشر" طلب إحاطة للمهندس شريف إسماعيل، رئيس مجلس الوزراء، لإقالة الدكتور هشام عرفات وزير النقل، نتيجة لحالة الإهمال والتقصير واللامبالاة التي ضربت قطاعات النقل المختلفة خاصة السكك الحديدية"، على حد وصفه.

 

وشدد شرشر، على ضرورة محاسبة الوزير والمسئولين عن حادث تصادم قطاري الإسكندرية، لأن الفساد والإهمال استشرى إلى حد قتل المواطنين.

 

مسئولية خطيرة

النائب حسين خاطر، عضو لجنة النقل والمواصلات بمجلس النواب، قال إن الأزمة تكمن في التفكير من داخل الصندوق، وليس خارجه، وبالتالي فيلجأ الجميع لرمي رمي العبء على الجيش، قائلًا :"الجيش هيعمل أيه ولا أيه!"، مشيرًا إلى أن المسئوليات في البلاد يتحملها الجيش، مثل الطرق والمشروعات القومية والبنية التحتية. 

 

وأضاف لـ"الهلال اليوم"، أن وزارة النقل هي المسئولة عن كافة المصائب التي تحدث في البلد، متسائلًا:" أين الحكومة حتى نستعين بالجيش في كافة الأمور؟، وأين الموظفون العاملون في كافة القطاعات ؟"، لافتًا إلى أن العاملين في قطاع النقل يحصلون على رواتبهم التي تكلف ميزانية المليارات، سواء كانت هيئة السكة الحديد أو هيئة المترو. 

 

وأضاف، أنه من المفترض على وزير النقل أن يقيل موظفي الدرجة الأولى في هذه الهيئات، لأنهم المسئولين عن هذا الإهمال، مشيرًا إلى إنه منذ عام ونص العام ما زال المواطنون يعانون من إهمال السكة الحديد، ولم يتم التوصل إلى نتائج لحل الأزمة، فالأمر ما هو إلا عبارة عن أبحاث ودراسات دون الوصول إلى حل جديد، سواء في المترو أو السكة الحديد.

 

الإسناد مقابل الإلغاء

ورفضت النائبة فايزة محمود، عضو مجلس النواب، أيضًا فكرة إسناد الهيئة للقوات المسلحة، وأكدت أنها ليست بالأمر الرشيد، لأن الجيش لديه أعباء إضافية أخرى، متسائلة "هل هذا يعني أن نلغي العمالة المتواجدة في السكة الحديد ونترك العبء على الجيش؟"، مشيرة إلى أنه من الممكن اختيار قيادات قادرة على الإدارة وتحمل المسئولة في مؤسسات الدولة المختلفة وليس النقل فقط.

 

وقالت لـ"الهلال اليوم"، إن الجيش ليس مسئولًا عن تحمل فشل الآخرين، فالحل الأمثل هو إعادة هيكلة منظومة السكة الحديد بدلًا من الاعتماد على الجيش لحل الأزمة، لافتة إلى أنه يجب دعم الجيش وليس تشتيته في كافة متطلبات الدولة، فهذا عبء إضافي عليهم، مطالبة بمعاقبة المسئول عن الحادث وأمام الجميع حتى يكون عبرة لغيرهم، وحتى يشعر أسر الضحايا بالرضا.

 

وأضافت، أن صورة مصر أمام العالم باتت سيئة للغاية، فقد أصبحت القاهرة حديث وكالات الأنباء العالمية في حوادث القطارات، مؤكدة أن الدعوات إلغاء السكة الحديد ليست صحيحة وكذلك تولي الجيش مسئوليتها، فلابد من وجود توازن وإعادة هيكلة للقيادات، فضلًا عن إتباع سياسة الردع، كي يعلم المسئولين أنهم سيحاسبون إذا أخفقوا.

 

 

المهام الكبرى

وقال رائف تمراز، عضو مجلس النواب، إنه يرفض إسناد إدارة مرفق السكة الحديد للقوات المسلحة، موضحا أن الجيش لديه مهام أخرى كثيرة يجب أن يتفرغ لها، ومن الضروري عدم إقحامه في كافة الأزمات والمشكلات التي تواجه الدولة.

 

وأضاف لـ«الهلال اليوم» أنه لا يجوز تحميل القوات المسلحة مشكلات وتقصير المسئولين بمختلف الوزارات، لأن الأمر لو وصل لذلك فمن الأفضل إلغاء الوزارات ويتولى الجيش كل شيء ويترك مهتمة الأساسية.

درجات الحرارة
  • 25 - 37 °C

  • سرعه الرياح :28.97
اسعار العملات
  • دولار أمريكى : 17.7740
  • يورو : 20.9021
  • ريال سعودي : 4.7394

هل تؤيد عودة التسعيرة الجبرية لجميع السلع؟

نعم
92.3076923077%
لا
7.69230769231%